إعلام عبري: الاحتلال يشترط إعادة سفيره إلى عمّان لتمديد اتفاقية المياه

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين، إن الأردن طلب من الاحتلال الإسرائيلي تمديد اتفاقية زيادة إمدادات المياه لعام إضافي، والتي من المفترض أن تنتهي في شهر أيار المقبل.

وذكرت هيئة البث الرسمية في الاحتلال الإسرائيلي “كان”، أنه تجري في “إسرائيل” خلال الأيام الأخيرة مشاورات بخصوص الطلب ولم يتم الرد عليه بعد.

وأفادت “كان” أن الاحتلال نقل رسالة إلى الأردن تضمنت عددًا من الطلبات مقابل تمديد اتفاقية زيادة إمدادات المياه وهي: التخفيف من حدة تصريحات المسؤولين الأردنيين، بما يشمل وزراء ونواب برلمانيون ضد الاحتلال، والتخفيف من التحريض ضد الاحتلال في الأردن.

ولفتت إلى أن الاحتلال نقل رسالة بخصوص أهمية إعادة العلاقات الى شكلها الطبيعي، بما يشمل عودة السفراء الى عمان وتل أبيب.

وكانت قد قالت وزارة الطاقة في الاحتلال الاسرائيلي في وقت سابق من شهر كانون الثاني إنها تدرس عدم تمديد اتفاقية المياه مع الأردن، بسبب التصريحات المناهضة لإسرائيل الصادرة عن مسؤولين كبار في المملكة، وعلى رأسهم وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، بشأن الحرب على غزة.

وقالت قناة كان “لم تتخذ وزارة الطاقة في الاحتلال القرار النهائي بهذا الشأن بعد، ويعتمد الأمر على تطور العلاقات مع الأردن وكيف سيعبر الأردنيون عن موقفهم تجاه الحرب في المستقبل القريب. وإذا لم يتم تمديد الاتفاقية، فسوف تنتهي صلاحيتها هذا العام”.

زر الذهاب إلى الأعلى