أهمية تطعيم الأطفال بلقاح كورونا

 توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الآن بلقاح COVID-19 للأطفال من سن 5 سنوات فما فوق. حيث إن لقاح شركة Pfizer هو لقاح COVID-19 الوحيد المعتمد للأطفال.

هل الآثار الجانبية للقاح COVID هي نفسها عند الأطفال؟
بشكل عام، نعم، قد يلاحظ طفلك ألماً في موقع الحقن (أعلى الذراع)، وقد يشعر بالتعب أكثر من المعتاد. من الممكن أيضًا حدوث صداع وآلام في العضلات أو المفاصل وحتى الحمى والقشعريرة. عادة ما تكون هذه الآثار الجانبية مؤقتة وتتضح بشكل عام في غضون 48 ساعة.

هل يجب أن أفكر في تلقيح طفلي لـ COVID-19؟

نعم. هناك العديد من الفوائد:
يساعد اللقاح في منع الأطفال من الإصابة بـ COVID-19:
على الرغم من أن COVID-19 عند الأطفال يكون أكثر اعتدالًا من البالغين، إلا أن بعض الأطفال المصابين بفيروس كورونا يمكن أن يصابوا بعدوى رئوية حادة. كما أن اللقاحات الحالية لا تزال فعالة في الوقاية من المرض الشديد من نوع دلتا الفيروسي، حيث يمكن أن يعاني الأطفال من مضاعفات مثل متلازمة الالتهاب التي تتطلب رعاية مركزة لأن أعراضها طويلة الأمد تؤثر على صحتهم يمكن أن يتسبب الفيروس في وفاة الأطفال، على الرغم من أن هذا نادر الحدوث مقارنة بالبالغين.
يساعد اللقاح في منع انتشار COVID-19 أو الحد منه:
يمكن للأطفال نقل الفيروس التاجي إلى الآخرين إذا أصيبوا بالعدوى، حتى عندما لا تظهر عليهم أعراض. يمكن أن يؤدي الحصول على لقاح COVID-19 إلى حماية الطفل والآخرين، بما في ذلك أفراد الأسرة والأصدقاء الذين قد يكونون أكثر عرضة للعواقب الوخيمة للعدوى. حيث يقلل أيضاً من فرصة الفيروس في التحول إلى متغيرات جديدة قد تكون أكثر خطورة. حيث يمكن أن يساعد تطعيم طفلك على COVID في استعادة حياة طبيعية أكثر، فالأطفال المعرضون للفيروس التاجي والذين تم تطعيمهم هم أقل عرضة للإصابة، وبالتالي هم أكثر عرضة في المشاركة مع أقل اضطرابات في الحضور إلى المدرسة والأنشطة الأخرى.

هل هناك مخاوف محددة بشأن حصول الأطفال على لقاحات COVID؟
تواصل إدارة الغذاء والدواء ومركز السيطرة على الأمراض فحص بيانات التجارب السريرية المتاحة قبل اتخاذ قرار بشأن السماح بالتطعيم بين الفئات العمرية المختلفة، ومراقبة اللقاحات بعناية بحثاً عن أي علامات على مشاكل السلامة بين الجمهور.

التهاب عضلة القلب عند المراهقين: هل يسبب لقاح COVID مشاكل في القلب؟
منذ أبريل 2021، كان هناك أكثر من ألف تقرير عن حالات التهاب عضلة القلب وبطانة خارج القلب، تحدث بعد بعض لقاحات COVID-19 في الولايات المتحدة، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).
اطلب العناية الطبية فوراً إذا شعرت أنت أو طفلك بألم في الصدر، أو ضيق في التنفس، في غضون أيام قليلة من تلقي الحقنة الثانية من اللقاح.
لكن بالنظر إلى مئات الملايين من جرعات لقاح COVID-19 التي تم إعطاؤها، فإن هذه التقارير نادرة جداً. وتحدث المشكلة في كثير من الأحيان عند المراهقين الذكور حيث يكون التهاب عضلة القلب أو التهاب التامور في جميع الحالات خفيفاً ويزول بسرعة.

هل العودة إلى المدرسة تزيد من خطر إصابة طفلي بفيروس كورونا أو نقله؟
يعد نوع الدلتا شديد العدوى من فيروس كورونا مصدر قلق بين أولئك الذين لم يتم تطعيمهم، بما في ذلك الأطفال، لذلك تم إغلاق المدارس لمدة أسبوعين في بعض البلدان العربية، ريثما يتم النظر في عدد الإصابات، وبغض النظر عن حالة التطعيم، وكذلك التباعد الجسدي والاحتياطات الأخرى. إن تطعيم ابنك المراهق أو طفلك بمجرد أن يكون مؤهلاً سيساعد في منع العدوى وانتشار COVID-19.
(البوابة)

زر الذهاب إلى الأعلى