“أهلي سندي” مبادرة تطلقها مدرسة السحلولية الأساسية المختلطة

اياد ابوشوك

نولد في أسرة نربى في كنفها نكبر في أحضانها نتعلم من قيمها تضم أحلامنا وتحفظ آمالنا تسجل ذكرياتنا وتحمي استقرارنا.

ان للأسرة دورا كبيرا في تعليم الأبناء وتطورهم في جميع المراحل العمرية فإن الطلبة الذين ينشئوون في اسرة تمارس فيها النشاطات التعليمية بانتظام نجد أنهم يميلون الى تطوير ممارساتهم التعليمية ويظهرون آثارا ايجابية في تطوير قدراتهم القرائية والكتابية مقارنة بالطلبة الذين لايتعرضون لهذا النشاط .

وقد أظهرت العديد من الدراسات أهمية مشاركة الأهل في العملية التعليمية للطفل، وبينت أن للأهل دورٌ مهم في نجاح الطفل في المدرسة. وأظهرت دراسة في عام 2002م أن الأطفال الذين يشارك أهاليهم في عملية التعليم يكونون أكثر نشاطاً وإنجازاً، بغض النظر عن الحالة الاقتصادية والاجتماعية، أو العرق، أو الخلفية التعليمية للعائلة.

لذلك يجب أن يتعاون الأهل والكادر التعليمي، وأن توضع بعض الخطط التي تسهل التواصل بينهما لدعم مشاركة الأهل في العملية التعليمية.

ويمثل اهتمام الابوين بتعليم ابنائهم ركيزة أساسية للنجاح، حيث أن للمدرسةوالأهل الدور الكبير في هذا المجال مع توفر المزيد من الأنشطة المدرسية التي تعزز مشاركتهم في العملية التعليمية.

وقد قامت وزارة التربية والتعليم مشكورة بتوفير برامج تدريبية للمعلمين وتأهيلهم من أجل تحقيق التواصل الفعال مع أولياء الأمور، وزيادة الوعي بأهمية مشاركتهم في العملية التعليمية، كما تعمل على التعاون مع المعلمين لتقديم المزيد من البرامج والفعاليات المبتكرة لتعزيز الشراكة التعليمية.

ومن هذه الرؤية جاءت مبادرة «أهلي سندي» التي اطلقتها مدرسة السحلولية الأساسية المختلطة وبمجهود مديرة المدرسة هنادة عرار و المدرستين منال تيم وآيات الصراحنه. و تسعى مبادرة «أهلي سندي» إلى إشراك الأهل في عملية تعليم الطلبة ولا سيما في ظل جائحة كورونا وغياب التعلم الوجاهي واعتماد التعلم عن بعد .

ومن هذا المنطلق ستقوم المبادرة في تشجيع الاهل وأولياء الأمور بعمل وسائل تعليمية مساندة للطلبة لما لها الأثر الفعال في تطور عملية التعلم والتعليم وطريقة تلقى الطلبة للمعلومة،وخاصة المراحل الأساسية الأولى وطلاب الروضة.

هذه الفئة التي تعتمد في تعليمها بشكل أساسي على التعلم من خلال المحسوسات والنمذجة والوسائل التعليمية المختلفة.

حيث أن وهدفنا وجل اهتمامنا هو اشراك الأسرة في الأنشطة المدرسية ومن روح هذه المبادرة وحبنا وواجبنا تجاه طلبتنا الأعزاء سنواصل الاستثمار في مشاركة الاهل في التعليم والتدريب وتزويد أبنائنا بالمعارف والمهارات اللازمة .

زر الذهاب إلى الأعلى