أكثر من 200 مليون دينار تكلفة علاج السرطان في الأردن سنويا

قالت مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان نسرين قطامش إنه لا يوجد دراسات واضحة عن كلف علاج مرضى السرطان في الأردن من قبل جميع مقدمي خدمات العلاج، لكنها رجحت ان تصل تكلفة علاج مرضى السرطان من 200 الى 250 مليون دينار سنويا ..

وأضافت قطامش خلال برنامج جلسة علنية الذي يبث على قناة المملكة أن تكلفة المريض الواحد خلال فترات العلاج الكاملة قد تصل الى نحو 50 ألف دينار.

ويسجل الأردن سنويا 7 آلاف حالة بمرض السرطان، وفق المديرة العامة لمؤسسة الحسين للسرطان ، التي قالت إن سرطان الثدي “الأكثر شيوعا” في المملكة وبنسبة 40%.

وقالت قطامش، إن علاج مرض السرطان “مكلف جدا وجميعنا فقراء أمام علاجه”، في وقت يصل متوسط تكلفة علاج السرطان سنويا ما بين 10-15 ألف دينار.

قطامش قالت إنه “لا توجد دراسات حول الكلفة الإجمالية لعلاج السرطان في الأردن”.

وبعد سرطان الثدي “الأكثر شيوعا” في الأردن يأتي سرطان الرئة والقولون في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي، وفق قطامش التي أوضحت أن “سرطان الدم والدماغ الأكثر شيوعا عند الأطفال”.

واعتبرت أن “الكشف المبكر” عن مرض السرطان “يزيد فرص المريض بالعلاج”، لافتة النظر إلى أن 40% من السرطانات “يمكن الوقاية منها إن اتبعنا نمطا غذائيا صحيا”.

قطامش ذكرت أنه “لابد من أن يكون الكشف المبكر عن السرطان أولوية وطنية”، مشيرة إلى العمل على “منهجية متكاملة لتغيير السلوك لتوطين ثقافة الكشف المبكر”.

وأكدت أن “الفحص الذاتي عن السرطان أمر في غاية الأهمية”.

قطامش تحدثت عن “إطلاق مبادرة لدعم أي عائلة تفقد مريض سرطان في المركز”.

زر الذهاب إلى الأعلى