مختبر السرديات ومؤسسة شومان ينظمان ندوة استذكاريّة للمرحوم إلياس فركوح

تنطلق في السادسة والنصف من مساء الاثنين/ السابع عشر من شهر تموز الجاري، وبالتعاون بين مختبر السرديات الأردني ومؤسسة شومان، فعاليات الندوة الاستذكاريّة المهمّة حول تجربة الروائي الأردني المرحوم إلياس فركوح، وهي تجربة سردية ثرية وفريدة وذات خصوصية في الشكل والمضمون.

وقد صرّح رئيس مختبر السرديات الأردني الكاتب مفلح العدوان أنَّ هذه الندوة تأتي تقديرًا لتجربة فركوح السردية الرائدة في كتابة القصة والرواية، والدراسات الفكرية والنقدية خلال مسيرته الإبداعيّة، بمشاركة من أكاديميين ونقاد خبروا هذه التجربة عن كثب وعاينوها، وهي تجربة تستحق الإشادة والتنوير على مفاصلها في محطات عديدة عاشها الروائي تداخلت في محمولاته الفكرية والسياسية والنهضوية داخل أغلب أعماله القصصية ومنها ” إحدى وعشرون طلقة للنبي” و”طيور عمان تحلق منخفضة”، و” الصفعة”.

وفي مجمل أعماله الروائية المهمة كرواياته: “قامات الزبد”، “أعمدة الغبار” و”أرض اليبموس” التي ترشحت للقائمة القصيرة ضمن الجائزة العالمية للرواية العربية( البوكر) في دورتها الأولى عام 2008. كما كان رحمه الله نقابيا وناشرا ومترجما لا يُشق له غبار أطلعنا على عيون الأدب العالمي ترجمةً ونشرًا ضمن جهود دار أزمنة التي أسسها وأدارها إلى قبيل وفاته.

وأضاف العدوان من جانب آخر أنَّ هذه الندوة الاستذكارية تأتي ضمن حزمة من المشاريع النقدية والسردية المهمة التي تقام بالشراكة الحقيقية مع مؤسسة شومان؛ حيث أقيم سابقا ملتقى النص المسرحي ( دورة جمال أبو حمدان)، وملتقى السرد الأول ( حضور الرواية الأردنية عربيا) وستقام أيضا ندوة “كتاب السرد في المحافظات” بالتعاون مع شومان في شهر أيلول من هذا العام.

فيما سيشارك في هذه الندوة الاستذكارية الناقد فخري صالح بورقة: “ملامح التجريب في الإبداع الروائي والقصصي للمرحوم إلياس فركوح”.

والدكتور الناقد محمد عبيد الله بورقة ” تقاطعات السرد والسيرة والهوية”.

فيما يقدم د. وليد السويركي “الترجمة والوعي بالثقافات الأجنبية والعالمية”، ود. هيفاء أبو النادي ستقدم ورقتها المعنونة ب “الاستثنائي في مقالات إلياس فركوح: تأمل الذات كأداة لاستكشاف العالم”.

والندوة بإدارة وتقديم رئيس المختبر الكاتب مفلح العدوان.

زر الذهاب إلى الأعلى