شركات صناعية اردنية تشارك بمعرض الجزائر الدولي

تشارك 26 شركة صناعية محلية تمثل مختلف القطاعات بمعرض الجزائر الدولي بدورته الخمسين الذي سيفتتح بالثامن من الشهر المقبل.

وتنظم المشاركة الاردنية بالمعرض الذي يستمر عدة ايام هيئة الاستثمار بالتعاون مع غرفة صناعة عمان بهدف الترويج للصناعة الوطنية وفتح اسواق جديدة امامها.

واكد عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان ورئيس لجنة المعارض فيها المهندس فتحي الجغبير، ان الغرفة تعمل بالتعاون مع العديد من الجهات الرسمية على تنويع وتوسيع قاعدة الترويج للصادرات الأردنية ودخولها أسواقاً جديدة خدمة لأعضائها من الصناعيين والتعريف بالصناعة الأردنية ومدى التطور الذي شهدته. وأكد الجغبير بتصريح صحفي اليوم الاحد أهمية السوق الجزائرية للصادرات الصناعية الاردنية باعتبارها من الاسواق الواعدة والكبيرة ونقطة انطلاق لأسواق اخرى بالقارة الافريقية، مبينا ان السوق الجزائرية قادرة على استيعاب العديد من منتجات القطاع الصناعي، خصوصا بظل اغلاق بعض الاسواق الرئيسة للصادرات الصناعية الاردنية وبخاصة العراق وسوريا وليبيا.

واعرب عن امله بإزالة المعيقات التي تحول دون سهولة انسياب البضائع الاردنية للجزائر بفعل عراقيل جمركية، مشددا على ضرورة تفعيل الاتفاقية التجارية الحرة الثنائية الموقعة بين المملكة والجزائر الشقيقة لتنشيط حركة التبادل التجاري وتشجيع اقامة مشروعات استثمارية مشتركة بين البلدين.

ويرتبط الاردن والجزائر باتفاقية تجارية حرة ثنائية موقعة عام 1997 وتنص على اعفاء المنتجات ذات المنشأ الأردني والجزائري من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الاخرى ذات الاثر ‏المماثل ويستثنى من هذه الاعفاءات عدد من السلع ضمن القائمة المحددة فيها.

وبلغت الصادرات الوطنية إلى الجزائر خلال العام الماضي نحو 117 مليون دولار مقارنة مع 89 مليون دولار خلال عام 2015 وبنسبة ارتفاع 8ر31 بالمئة، ابرزها منتجات الصناعات الكيماوية او الصناعات المرتبطة بها وكتب ومطبوعات ومنتجات صناعة الاغذية.

بالمقابل، بلغت مستوردات الأردن من الجزائر خلال العام الماضي ما يقارب نحو 70 مليون دولار مقارنه مع 43 مليون دولار، بارتفاع نسبته 3ر60 بالمئة، تركزت بالمنتجات المعدنية وصناعة السكر.

زر الذهاب إلى الأعلى