سينما شومان تعرض الفيلم العراقي الوثائقي “الفرقة” للمخرج الباقر جعفر

عرضت لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، مساء امس الثلاثاء الفيلم العراقي الوثائقي “الفرقة” للمخرج الباقر جعفر وذلك عبر منصة (زووم) وصفحة المؤسسة على (الفيسبوك).

ويحكي الفيلم الذي انتج في عام 2017، قصة فرقة حلم، وهي عبارة عن 6 أفراد يعزفون الموسيقى الصوفية في العراق، وكانت مشكلتهم الأساسية هي عدم القدرة على إقامة حفل غنائي في مدينتهم؛ (الصدر)، حيث عزف الموسيقى محرم هناك وقد يؤدي إلى قتلهم.

وخلال 67 دقيقة، يفتح أعضاء الفرقة قلوبهم لمخرج الفيلم، الباقر جعفر، حول أحلامهم وتطلعاتهم والواقع الذي يجدون أنفسهم فيه.

وفاز فيلم “الفرقة” بجائزة معهد العالم العربي لأفضل فيلم وثائقي طويل من مهرجان السينما العربية بباريس، وجائزة “ريشة” لأفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان كرامة لحقوق الإنسان بالأردن، وتنويه خاص من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر.

والباقر جعفر مخرج عراقي شاب، درس صناعة السينما في المركز العراقي للفيلم المستقل منذ عام 2009، وشارك في ورش سينمائية داخل وخارج بغداد، كما درس من خلالها كتابة السيناريو، الإخراج، المونتاج وإدارة الإنتاج، مثلما صنع جعفر أفلاما قصيرة وثائقية هي رفعة علم وغربة الغجر والفيلم التجريبي عدسة 50 ملم، ويعتبر الفرقة هو أول أفلامه الوثائقية الطويلة.

–(انتهى)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق