رمان: 400 مليون دولار خسائر ’الحرة’ سنويا

قدر رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان خسائر المناطق الحرة جراء اغلاق الحدود العراقية والحدود السورية مع الاردن الى 400 مليون دولار سنويا .
واضاف خلال حديثه ” للمقر” ان الصادرات قد تراجعت بسبب اغلاق الحدود والتي كان اسوء مرحلة تمر بها وخصوصا قطاع الشاحنات الذي تعطل بالكامل جراء هذه الازمات والتي م يشهدها الاردن منذ 40 عاما .
واشار رمان ان اغلب استثمارات المناطق الحرة تعود الى عراقيين واردنيين والذي ادى الة الاستغناء عم الكثير من العمالة المحلية بسبب تعطل هذه المنشآت الصناعية والتجارية وخصوصا العائدة الى عراقيين والذين يعتمدون بشكل كبير على التصدير عبر الحدود الاردنية العراقية .
وتابع رمان حديثه قائلا ” أن حجم أعمال المناطق الحرة الأردنية سنويا يبلغ 5 مليارات دولار، والسوق العراقي يستحوذ على نصفها تقريباً، لذلك فإن إغلاق معبر طريبيل العراقي، كان له الأثر الأكبر على تراجع حجم الصادرات الكلية في المناطق الحرة الأردنية للعام 2015″ .
واشار رمان الى ان خسائر المناطق الحرة الاردنية المباشرة وغير المباشرة منذ اغلاق معبر طريبيل بداية تموز العام الماضي وحتى منتصف ايار الحالي بنحو 300 مليون دولار تقريبا ، منوها ان المستثمرين في المناطق الحرة الاردنية تضرروا بخسائر مباشرة وغير مباشرة من اغلاق معبر طريبيل . وبلغت قيمة الصادرات الوطنية خلال عام 2015 ما مقداره 4795.2 مليون دينار بانخفاض نسبته (7.1%) مقارنة بنفس الفترة من عام 2014، وبلغت قيمة المعاد تصديره 763.2 مليون دينار خلال عام 2015 بانخفاض نسبته (3.4%) مقارنة بنفس الفترة من عام 2014.
واضاف رمان أن المناطق الحرة الأردنية تضم 35 منطقة حرة عامة وخاصة، أكبرها في محافظة الزرقاء، حيث تحتوي المناطق على 100 مصنع، تقوم سنوياً بتصدير بضائع للسوق العراقي، بقيمة 600 مليون دولار، إضافة إلى 80 ألف مركبة ، مشيرا الى اننا نامل أن لا تبقى الحدود البرية مع العراق وسوريا مغلقة، وأن تعود الحركة إلى طبيعتها في الاشهر المقبلة .

زر الذهاب إلى الأعلى