تضامن: 135 ألف أردنية فوق 65 عاما

قالت جمعية معهد تضامن النساء الاردني “تضامن”، إنه وبحسب نتائج التعداد العام للسكان والمساكن للعام 2015 في الأردن، فإن عدد كبيرات السن الأردنيات في المملكة (+65 عاماً) بلغ حوالي 135 ألف امرأة، ونصفهن تقريبا من الأرامل (48.8 بالمائة) بينما 7.5 بالمائة من الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً هم أرامل.

وتضيف تضامن، أن الأمية بين كبيرات السن الأردنيات مرتفعة، مقابل الأمية بين كبار السن من الأردنيين.

وأشار التعداد إلى أن نسبة الأمية بين الذكور (+60 عاماً) بلغت 17.9 بالمائة، بينما نسبة الأمية بين الإناث (+60 عاماً) تصل إلى 48.9 بالمائة.

وبين التقرير الإحصائي السنوي للعام 2014 أن عدد العاملات الأردنيات المؤمن عليهن اجتماعياً (الضمان الاجتماعي) وأعمارهن +61 عاماً لا يتجاوز 68 عاملة مقابل 2284 من المؤمن عليه، هم من الذكور لنفس الفئة العمرية.

وتشير الدراسات إلى أن 42.5 بالمائة من كبار السن يقطنون مدينة عمان، وأن العنف والاضطهاد والفقر أكثر انتشاراً بين كبار السن في المدن منه في الريف، و45 بالمائة منهم لا يملكون أي نوع من أنواع التأمين الصحي، و65 بالمائة منهم لا يغطي دخلهم المادي الاحتياجات اليومية، والعديد منهم يتعرضون للعنف الجسدي واللفظي والنفسي، خصوصا من المقربين منهم.

وتشدد “تضامن” على أن النساء كبيرات السن يتعرضن أكثر من الرجال إلى العنف والتهميش والإساءة نظراً للتمييز السائد ضد النساء ولقلة مواردهن المالية وضعف مكانتهن في الأسرة والمجتمع، وأن كبار السن رجالاً ونساء يستحقون التمتع بشيخوخة آمنة مستقرة من خلال تقديم المزيد من الخدمات الصحية والتقاعدية والإيوائية، ولا بد من مجابهة أشكال العنف الذي يتعرضون له.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى