الشوبكي: 30 مليون دينار خسائر الخزينة من المشتقات النفطية جراء الحظر

قال الخبير في شؤون الطاقة والنفط عامر الشوبكي، الخميس، إن فرض حظر التجول الشامل ليوم واحد سيكلف الحكومة نقص في إيراداتها الضريبية من المشتقات النفطية مقداره 3 ملايين دينار.

وأضاف الشوبكي، أن الحظر يوم الجمعة لمدة 10 أسابيع سيكلف الحكومة نقص في إيراداتها الضريبية من المشتقات النفطية ما مقداره 30 مليون دينار.

وبين، أن المبلغ الذي تخسره الخزينة جراء الحظر نستطيع من خلاله توجه الدعم لبناء مستشفى نموذجي يتسع لـ 120 سريرا أو شراء 2421 جهاز تنفس حديث مخصص لمرضى كورونا، او دعم القطاع الصحي بشكل عام، لافتا إلى أنه يتوفر حالياً فقط 593 جهاز تنفس و1200 سرير شاغر ومخصص لمرضى كورونا في القطاع الخاص والحكومي.

ولم تقف الخسائر، بحسب الشوبكي، جراء الحظر إلى هذا الحد بل يؤثر على إيرادات ضريبية كبيرة أخرى للحكومة تأتي من نشاطات اقتصادية مختلفة، مثل المطاعم والمقاهي ومحلات بيع الملابس والمرافق والمراكز التجارية وغيرها، والتأثير الكبير على المستثمرين في هذه المنشآت التي تعتمد على يوم الجمعة بنسبة كبيرة في نشاطها التجاري، كذلك الأثر على الافراد والباعة الذين يعتمدون يوم الجمعة لكسب الرزق من نشاطات مختلفة.

وختم، “اذا ما عرفنا ان الناتج المحلي الإجمالي للأردن كان قرابة 30 مليار دينار في العام الماضي 2019، فإن الإغلاق الذي أقر مؤخراً سينعكس سلباً على الناتج المحلي الإجمالي بانخفاض قد يصل الى 820 مليون دينار، وهذا من شأنه ان يرفع توقعات الانكماش الاقتصادي هذا العام الى اكثر من 5%، وبالتأكيد سيرتفع عجز الموازنة العامة للعام الحالي 2020 ، و يعني هذا بالتأكيد إطالة الفترة الزمنية المتوقعة لتعافي الاقتصاد الأردني بكل ما يتبع ذلك من تعقيدات ومشاكل اجتماعية منها ازدياد نسب الفقر والبطالة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق