“البلقاء التطبيقية”.. د. نور الخرابشة تشارك بمؤتمر علمي في تركيا

شاركت مديرة المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة الدكتورة المهندسة نور محمد الخرابشة في مؤتمر دولي بإسطنبول في تركيا تحت عنوان:n International Workshop O rdhe 3T”UI GreenMetric 2017/Global Campus Partnership For Sustainable Future”.

وقد جاءت مشاركة الدكتورة الخرابشة كممثلة عن جامعة البلقاء التطبيقية والمنسق المسؤول في الجامعة عن تصنيف الجامعات الخضراء في العالم Ranking UI GreenMetric.

حيث شاركت في المؤتمر بورقة علمية بعنوان “ Evaluation Of Environmental Performance Of BAU To Facilitate Ranking To A Higher Position Among UI GreenMetric List”.

و قدمت ضمن أعمال المؤتمر عرضا يبين تقييماً للجهود البيئية في جامعة البلقاء التطبيقية وذلك من أجل تعزيز الحصول على مرتبة أعلى في تصنيف الجامعات الخضراء في العالم للأعوام القادمة. وقد أظهرت نتائج الورقة العلمية أن من بين 36 إجراء تابع للمحاور الستة لتصنيف الجامعات الخضراء، فإن 8 إجراءات فقط من المتوقع أن يكون تنفيذها صعبا في المرحلة الحالية داخل الحرم الرئيسي للجامعة نظرا لموقع الجامعة الجغرافي مقابل 18 محورا تشهد تقدما في عملية التنفيذ و12 محورا من المؤمل تنفيذهم في المرحلة القادمة. ويستخلص من نتائج الورقة العلمية بأن جامعة البلقاء التطبيقية معنية ومهتمة إلى حد كبير في تحسين الحصول على مرتبة أعلى في نتائج التصنيف في المستقبل القريب.

وقد جاءت المشاركة في هذا المؤتمر الدولي بدعوة من الجهة المنظمة وهي جامعة بولنيت إيجفيت وجامعة اندونيسيا والجهة المستضيفة جامعة اسطنبول.

وفيما يتعلق بآلية التقدم لتصنيف الجامعات الخضراء في العالم، فقد أكدت الدكتورة نور الخرابشة على أن هذه الآلية تعتمد على النتائج العملية التي تحرزها فرق البحث المتخصصة والكليات في الجامعة والتي تضطلع بدور متقدم في أي من المحاور الستة التي يتكون منها تصنيف الجامعات الخضراء في العالم وهي كالتالي: استخدام المياه، وتدوير النفايات الصلبة، ومعالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها ،وتطوير وسائل النقل ذات أقل نسبة انبعاث للغازات الملوثة، وتطوير البيئة التحتية في الجامعة بما يخص الأبنية الخضراء.

وقد بينت الدكتورة الخرابشة أن الدور الذي تقوم به للتقدم للتصنيف هو دورا تنسيقيا وإداريا،وأنه يجب تكاتف الجهود البحثية والأكاديمية والإدارية في الجامعة لتوثيق كافة المنجزات في أي من محاور التصنيف الستة الآنف ذكرها وهي في غاية الأهمية، ومن ثم العمل على تزويد المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة بتلك المنجزات موثقة للتمكن من التقدم بها باسم الجامعة ، وإن لمثل هذه الجهود لتصب في مصلحة تقدم الجامعة بتصنيفات عالمية مما يحسن من ارتقاء الجامعة على المستويين المحلي والعالمي. هذا ويذكر أن جامعة البلقاء التطبيقية قد دخلت تصنيف الجامعات الخضراء لعام 2016، وقد حصلت على المرتبة 236 عالمياّ، و8 عربياً، و4 محلياً.

زر الذهاب إلى الأعلى