استطلاع: الاردنيون هاجسهم تحسين الدخل

نشرت مبادرة “حياة أفضل OECD”العالمية، نتائج استطلاع على مستوى دول العالم، بدأت العمل فيه عام 2011. وقد سألت المبادرة أكثر من 60 ألف شخص من أكثر من 180 بلدا في العالم، عن أكثر شيء قيّم بالنسبة لهم في الحياة.
في البلدان العربية، كان الدخل هاجس الناس المستطلعين في دول مثل الأردن، والسعودية، وليبيا، فيما كان التعلّم أولوية بالنسبة لسورية ومصر والسودان والمغرب وتونس، أما السكن فكان هاجساً بالنسبة للجزائر، والأمن كان القيمة الأهم في موريتانيا.
أما في أوروبا، فقد اختار الناس الرضا عن الحياة كأول أولولية، مثل بريطانيا، والسويد، وألمانيا، فنلندا، وبولندا، فيما تم اختيار الصحة كأهم قيمة بالنسبة للسكان في روسيا، والنرويج، وآيسلندا، وفرنسا وأستراليا.
وكانت قبرص هي البلد الأوروبي الوحيد الذي اختار التوازن بين الحياة والعمل، كقيمة عليا، في حين كان الدخل هو الأهم في أوكرانيا وألبانيا.
ووفقاً لما نقلته صحيفة “إندبندنت” البريطانية”، فقد أظهرت المبادرة الفرق بين مستوى الرفاهية بين البلدان، اعتماداً على 11 قيمة بُنيت عليها المقارنة تتعلق بظروف المعيشة وجودة الحياة، وهي الرضا عن الحياة، السكن، العمل، الدخل، التوازن بين العمل والحياة، الصحة، التعليم، الحكم، المجتمع، البيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى