إضافة قيمة فحص PCR للقادمين جوّا للأردن على تذكرة السفر

أصدر المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، تعليمات خاصة بإلغاء المنصة الخاصة بتسجيل القادمين إلى الأردن جوا من الدول الأخرى.

وحسب التعليمات، على وزارة الصحة التأكيد باستمرار من خلال مدير المركز الصحي في المطار بإلزام جميع الأطراف بإجراءات السلامة العامة.

وشددت على مراجعة التعليمات باستمرار، وإصدار التوصيات اللازمة لتعديلها عند الحاجة.

وفيما يتعلق بوزارة النقل، يجب اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقرارات؛ لضمان تطبيق التعليمات ومتابعة التزام جميع الأطراف بذلك، ويجب معالجة أي معاضل تتعلق بالأمور المالية العالقة بين المختبرات وشركات الطيران بالتنسيق مع هيئة الطيران المدني.

“مهلة لمدة أسبوع”

وأعطت التعليمات مهلة أسبوع من تاريخ إغلاق المنصة الجوية، للحاصلين على (QR CODE) العودة إلى الأردن، وإلا يفقد حقه في الرديات في حال لم يسافر للأردن.

وأوضحت أن جميع حجوزات السفر التي تأتي بعد فترة أسبوع، يتم إضافة قيمة فحص (pcr) على التذكرة، واتباع الإجراءات الواردة في التعليمات من شركة الطيران والمختبرات الطبية.

وفيما يتعلق بالإجراءات التي تخص وزارة الداخلية، سيتم اعتماد الإجراءات ذاتها التي كانت متبعة مسبقا قبل البدء بعمل المنصة.

وفيما يتعلق بالإجراءات المتعلقة بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين، فإنه يمكن استقبال طلبات الدبلوماسيين القادمين للأردن من خلال رابط موجود على موقع الوزارة، ومنحهم وثيقة تخولهم السفر للأردن يتم عرضها على شرطة الطيران المعنية.

هيئة تنظيم الطيران المدني

ينبغي على هيئة تنظيم الطيران المدني إصدار “النوتام” الذي يقيد شركات الطيران، حيث يتم استيفاء قيمة فحص (pcr) الذي سيتم إجراؤه للمسافر في المطار من شرطة الطيران، وإضافة القيمة على تذكرة السفر، وحسب التسعيرة التي تعلنها وزارة الصحة المعممة من هيئة تنظيم الطيران المدني.

وعلى مشغل الناقل الجوي الذي ينفذ رحلات “charter” أو طيران عارض، دفع قيمة فحص (pcr) في المطار مباشرة للمختبر الطبي وقت وصول الرحلة، وبعد معرفة عدد الركاب المستحقين للفحص، كما تقوم الشركات التي تعمل تحت مظلة الاتحاد الدولي للنقل الجوي بدفع قيمة فحص (pcr) للمختبر شهريا بموجب وصولات مالية تنظم رسميا، بحسب التعليمات.

التعليمات، أكدت وجود فحص (pcr) مع المسافر يثبت إجراؤه خلال 72 ساعة الماضية، على أن يعفى من ذلك الأطفال دون 5 سنوات، وإلزام شركات الطيران بإضافة نموذجي الإقرار الصحي، والتعهد بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام عند حجز المسافر للتذكرة (وجاهيا، إلكترونيا) والإبقاء على هذه التعهدات محفوظة لدى شركات الطيران لمدة شهر، ويتم تزويد المركز الوطني بأي منها عند الطلب، وتتحمل الشركة كامل المسؤولية في حال عدم توافرها.

وأكدت التعليمات على شركة الطيران بضرورة خضوع الركاب القادمين من الدول المقيدة للتدقيق الأمني قبل وصولهم من خلال تطبيق نظام الاستعلام المبكر عن الركاب، وعلى الناقل الجوي في حال رفض إدخال المسافر من ذوي الجنسيات المقيدة إعادته إلى بلد المقصد.

المختبرات الطبية

أشارت التعليمات، إلى أن المختبرات الطبية في المطارات يجب عليها استمرار إجراء الفحوصات للمسافرين القادمين للأردن، وحسب القيود والشروط المفروضة مسبقا.

وتشترط التعليمات تسجيل المقطع الأول والأخير للمسافر، وباللغة الإنجليزية مع رقم الهاتف، وحفظ البيانات للعودة لها عند الضرورة، وإدامة التنسيق مع مديرية أمن وحماية المطارات لمعالجة أي مشاكل، أو معاضل تظهر لاحقا.

وفيما يتعلق بإجراءات وزارة السياحة والآثار، وهيئة تنشيط السياحة، عليها الإبقاء على صلاحية التسجيل للدبلوماسيين والعسكريين على المنصة، وإغلاق صلاحية الدخول للمنصة الجوية أمام بقية المسافرين، وبالتوقيت الذي يحدد لاحقا، والإبقاء على عمل المنصة البرية كالمعتاد.

وتؤكد التعليمات على إلغاء فترة الانتظار لمسافري الـ (ترانزيت) مع أهمية إجراء فحص (pcr) للمسافرين الذين ينوون المبيت في فندق المطار، أو تمديد فترة الانتظار لتصبح 10 ساعات بدلا من 6 ساعات.

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى