نشر في: الثلاثاء, 06 تشرين2 2018 10:55
الزيارات:    
| طباعة |

"العمل" تتعامل مع 52 نزاع عمالي خلال عام 2018

كشف تقرير صادر عن مديرية الإعلام والاتصال المجتمعي في وزارة العمل ان عدد الاتفاقيات وعقود العمل الجماعية التي جرى توقيعها تحت مظلة وزارة العمل خلال العام الحالي ولغاية نهاية شهر تشرين1 , بلغ نحو (49) اتفاقية و استفاد منها (38310) عاملا وعاملة بكلفة مالية تقدر بنحو 11 مليون و445 الف دينار اردني.

وأضاف التقرير إن العدد الإجمالي للنزاعات العمالية بلغ (52) نزاعا و (14) إضرابا خلال الفترة ذاتها، مشيرا الى أنه تم حل (40) منها بالتفاوض المباشر, وجرى حل (6) نزاعات عن طريق مندوبي ومجالس التوفيق في الوزارة وإحالة (3) نزاعات الى المحكمة العمالية. واضاف التقرير ان عدد نقابات اصحاب العمل المسجلة بلغ 53 نقابة , و17 نقابة عمالية وفقا لاحكام القانون.

من جانبه أوضح الناطق الإعلامي في وزارة العمل محمد الخطيب الدور الذي تؤديه المديرية بحل الخلافات التي قد تنشأ بين العمال وأصحاب العمل, مبينا إن المديرية تضم قسما للنزاعات العمالية، وقسما للعمل النقابي, مشيرا الى أن مهام قسم النزاعات العمالية تتلخص في تلقي الشكاوي العمالية الجماعية ومتابعة حلها من خلال مراحل النزاع التدريجية، وتشجيع المفاوضات الجماعية بين أطرافها, بينما قسم العمل النقابي فيتلقى طلبات تأسيس نقابات اصحاب العمل والعمال للسير بها حسب الاصول وينظر في الخلافات التي قد تنشأ بين اعضاء الهيئات الادارية في النقابات.

ودعا الخطيب مؤسسات القطاع الخاص إلى المبادرة بإنشاء أقسام متخصصة في علاقات العمل، وقواعد التفاوض، وتكون ملمة بالقوانين النافذة، إذ أن ذلك من شأنه تسهيل مهمة الوزارة لدى تدخلها في حل أي نزاع، كما انه يسهم في التطويق المبكر لأي خلاف عمالي, مشيرا إلى استمرار الوزارة في دعم مديرية علاقات العمل نظرا لأهمية دورها في حفظ الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، والسيطرة على النزاعات العمالية قبل أن تتفاقم بشكل يؤثر سلبا على المصلحة العامة.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر