نشر في: الثلاثاء, 07 أيار 2019 17:42
الزيارات:    
| طباعة |

اهتمام عالمي ببحث حول الجلدية تدعمه "شومان"

ساهم صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي في دعم مشروع بحث علمي للدكتورة نوف محمود من كلية الصيدلة في جامعة الزيتونة، وذلك ضمن توجهات المؤسسة الاستراتيجية، وإيماناً منها بأهمية البحث العلمي والباحثين في تعزيز ونشر المعرفة، محلياً وإقليمياً وعالمياً.


ونتج عن مشروع البحث المدعوم، نشر ورقة علمية مُحكمة بعنوان "تمركز دقائق الذهب النانوية في طبقات الجلد والخصائص الحرارية لها في مكافحة البكتريا"، والتي نشرت في مجلة "Scientific Reports"، المفهرسة ضمن مجلات دار النشر العالمية NatureResearch.

الأبحاث المنشورة في المجلة، ذُكرت في الأخبار العالمية خلال العام الماضي أكثر من (65) ألف مرة، حيث زار الموقع الإلكتروني للمجلة نحو مليون ونصف المليون زائر شهرياً، بينما حصدت المجلة أكثر من (196,000) استشهاداً أو ما يسمى بـ (Citations) في العام 2017.

كما حصلت المجلة على المركز 16 عالمياً، مقارنة بالمجلات الأكثر استشهاداً للعام 2017، مع ما يزيد عن 29 ألف مشاركة من قبل باحثيها.

اشتملت الورقة البحثية المدعومة على تحضير دقائق نانوية الحجم من الذهب ذات صفات كيميائية خاصة، وإمكانية إيصالها بكميات عالية إلى طبقات جلد الإنسان،
ويأتي البحث لإثبات فعالية الدقائق النانوية بعد تحفيزها بالليزر في قتل البكتيريا المسببة للالتهابات الجلدية وحب الشباب، كما أنه يوفر حلاً واعداً لعلاج الالتهابات الجلدية المختلفة، خصوصاً تلك المقاومة للمضادات الحيوية التقليدية مثل البكتريا الكروية العنقودية.

وحول نتائج البحث، قالت الباحثة محمود "نتائج هذا البحث ما هي إلا بداية نحو الحاجة لإجراء المزيد من البحوث الإكلينيكية لإثبات فعالية المركب المقترح وللسير إلى الأمام نحو منتج فريد وفعال لعلاج الالتهابات البكتيرية، وخصوصاً الجلدية منها".

وبحسبها، فإن تحديات عديدة واجهتها، أهمها "صعوبة الحصول على جلد مستقطع من إنسان، إلا أنه تم الحصول على عينات الفحص بموافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي في جامعة الزيتونة".

ولفتت محمود إلى أن جهاز الليزر الممول من المؤسسة يعتبر من أهم الأجهزة التي يتم استخدامها حاليا من قبل الباحثين في جامعة الزيتونة.

وبشأن الدعم المقدم للباحثة، فإن مؤسسة "شومان" قامت بتمويل البحث مالياً وفنياً ولوجستياً، إلى جانب تقديم كافة التسهيلات الممكنة من شراء المواد المخبرية وجهاز الليزر والمتابعة الكثيفة؛ لضمان إجراء البحث وتعميمه ونشره في مجلة علمية عالمية محكمة.

وتؤمن "شومان" بأهمية دعم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المضافة في الأردن، والتي تؤدي إلى حلول علمية للتحديات المحلية، وتوجيه الباحثين لتناول موضوعات تلبي احتياجات المجتمع الأردني، والتصدي للتحديات التنموية المحلية؛ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

ويسعى الصندوق الذي تأسس في العام 1999، إلى دعم البحوث التي تستهدف تجاوز التحديات المفروضة على المجتمع؛ ما يجسر الهوة بين المؤسسات العلمية والتقنية والمجتمعات المحيطة، ويساهم في تعزيز استراتيجيات التنمية الشاملة، وصولا إلى سلوك طريق الاعتماد على الذات.

ويهدف الصندوق، كذلك، إلى دعم الباحثين ومساعدتهم في التغلب على التحديات التي يواجهونها، سواء ما يتمثل منها بالتمويل أو باللوجستيات، وفتح الطريق أمامهم لدخول عالم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المُضافة.

وتعتبر "شومان"؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي.



 



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر