نشر في: الإثنين, 09 أيلول 2019 11:56
الزيارات:    
| طباعة |

مختصون: 60% من الأردنيين يعانون من نقص “فيتامين د”

قدر مختصون نسبة المواطنين الذين يعانون من نقص او عدم كفاية فيتامين د باكثر من 60%، فيما تقدر النسبة العالمية بنحو 50%.

ودعا اخصائي امراض وزراعة الكلى وضغط الدم الدكتور رفاد عايش في محاضرة عقدتها الشركة الاردنية السويدية للادوية (جوسوي) المواطنين للتعرض لاشعة الشمس من 10-15 دقيقة في الفترة مابين ١٠صباحا-٣ مساء حتى تتمكن اجسامهم من انتاج ماتحتاجه من فيتامين د الذي الشمس المصدر الرئيسي له.

وقال ان فيتامين د الممتص من اشعة الشمس يعد اكثر فعالية من الفيتامينات الدوائية، ومن مصادره الاخرى كالاسماك وزيت كبد الحوت وبعض الاجبان وعصير البرتقال وغيرها. 

واضاف ان من العوامل التي تؤثر على امتصاص فيتامين د بشكل سلبي هي استخدام واقي الشمس والبشرة الداكنة، وزيادة العمر حيث يقل افراز المادة التي تساعد في انتاج فيتامين د.

واوضح د.عايش ان فيتامين د جزء اساسي من امتصاص الجسم للكالسيوم والفسفور والاعضاء التي تتأثر وتؤثر بعمله هي الامعاء الدقيقة والعظام والكلى.

واشار ان هناك دراسات تربط نقصه بامراض الضغط والشرايين وبعض السرطانات.

ودعا د.عايش كبار السن والمرضعات والحوامل الى تناول حبوب فيتامين د وقائيا عيار ٦٠٠-١٠٠٠ يوميا، اما في حال وجود نقص فان المريض بحاجة لاخذ العلاج حبة عيار ٥٠ الف اسبوعيا ولمدة ٨ اسابيع او اكثر.

ومن جانبه قدم الصيدلاني موسى صالح عرضا عن علاج teraD الذي يحتوي على فيتمامين د، واهميته للجسم كونه له علاقة بالعديد من العمليات الحيويه داخل الجسم.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر