نشر في: الخميس, 04 تموز 2019 09:48
الزيارات:    
| طباعة |

أكاديميو جامعة الزرقاء يتركون بصمتهم في المؤتمرات الدولية

كرم الإخبارية - خاص -  وسام نصر الله

تحرص جامعة الزرقاء على المشاركة الدائمة بالمؤتمرات الدولية، والحضور المشرف لكادرها الأكاديمي والتعليمي في تلك المؤتمرات، عبر المشاركة بأوراق بحثية مهمة، تعكس مدى التطور والمستويات المتقدة التي وصلت إليها الجامعة بكادرها المميز.

وشهدت الأسابيع الماضية نشاطا مكثفا على صعيد مشاركة أساتذة "الزرقاء" بعدد من المؤتمرات في جامعات تركية، والتي منها: مؤتمر البسفور الدولي الثالث في اسطنبول، والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال في جامعة اسطنبول، والمؤتمر الدولي الثاني للغة والتعليم والثقافة والذي عقد في جامعة مديبول /اسطنبول، والمؤتمر الدولي في علم البيانات وتعلم الآلة والإحصاء (DMS-2019) والذي عقد في جامعة يوزونجويل.

نائب عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الدكتور هايل خفاجة شارك في مؤتمر البوسفور الدولي الثالث والذي عقد في إسطنبول، بورقة علمية تحت عنوان " المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية بين تحديات أمن المعلومة وجودة إثرائها وتطورها".

وتنبع أهمية المؤتمر من ثراء طروحاته وحرصه على بأنه يهدف إلى تقدمعالجة مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك استراتيجيات وحلول لمشكلات التهديد السيبراني العالمي الذي يواجه التحديات المتنوعة لمختلف القطاعات.

وأوضح الدكتور خفاجة في ورقته أهم المعيقات والتحديات التي تواجه إثراء المحتوى العربي الرقمي على شبكة الانترنت، مشيرا إلى أن السنوات الأخيرة من القرن العشرين والسنوات التي انقضت من القرن الحادي والعشرين شهدت تقدمًا هائلاً في المجالات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات، وأن العالم أصبح يوصف بالقرية الصغيرة، لينعكس ذلك على جميع مناحي الحياة بما فيها المحتوى العربي الرقمي على شبكة الانترنت.

بينما شارك عضو هيئة التدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الدكتور عصام الهناندة في المؤتمر الدولي للتكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال 3rd World Conference on Technology, Innovation and Entrepreneurship (WOCTINE)، في جامعة اسطنبول وقدم ورقة تحت عنوان (E-Government: A Case Study in Jordan) الحكومة الإلكترونية: دراسة حالة في الأردن.

وتكمن أهمية المؤتمر بأنه يهدف إلى تطوير سياسة إستراتيجية للاقتصادات المقاومة للأزمة وإنقاذ الاقتصاديات الصاعدة من مصيدة الدخل المتوسط من خلال التكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال وخلق الاقتصاد القائم على الصناعة الرابعة.

وأشار الهناندة أن الدراسة تهدف إلى تحديد مدى رضا الأردنيين عن جودة خدمات الحكومة الإلكترونية، وما إذا كان هناك أي فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات رضا المشاركين التي يمكن أن تعزى إلى التحصيل الدراسي.

كما شاركت الجامعة ممثلة بعضو هيئة التدريس من كلية الآداب / قسم اللغة الإنجليزية الدكتور أنور فايز البزور في المؤتمر الدولي الثاني للغة والتعليم والثقافة والذي عقد في جامعة مديبول /اسطنبول ، بورقة علمية بعنوان "Arabic Humorous Texts: An Attempt To Analyze" نصوص عربية فكاهية ومحاولة لتحليلها ".

وأشار البزور إلى الهدف من هذه الدراسة هو تحليل بعض النصوص الفكاهية بناء على النظريات الفلسفية والمعرفية والنفسية وجاءت اهمية الدراسة ان المجتمعات العربية تستخدم الفكاهة والمرح في الفرح او حتى في الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وذلك من اجل التخفيف عنهم او نسيان ما يجري حولهم.

وشاركت الجامعة ممثلةً بالدكتور محمد عيسى مهاوش - كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية والترجمة في المؤتمر الدولي في للغة والتعليم والثقافة "2nd International conference on language, Education And Culture" والذي عقد في جامعة ميدبول، بورقة علمية عنوانها "الترجمة البشرية والترجمة الآلية" " Human Translation vs. Machine Translation".

ويذكر أن هذا المؤتمر عقد ليناقش أهم المواضيع المتعلقة في علم الترجمة واللغويات وأساليب تدريس اللغة الانجليزية، وقد حقق فرصة جيدة لمناقشة أخر التطورات في هذا المجال مما أتاح للمشاركين فرصاً لمناقشة القضايا النظرية والعملية الجديدة.

كما شاركت الجامعة ممثلةً برئيس قسم تكنولوجيا الانترنت - كلية تكنولوجيا المعلومات الدكتور محمد العثمان في المؤتمر الدولي في علم البيانات وتعلم الآلة والإحصاء (DMS-2019) والذي عقد في جامعة يوزونجويل – تركيا، بورقة علمية عنوانها " اكتشاف و تحديد هجمات حجب الخدمة باستخدام تقنيات تعلم الآلة ".

وقد عرض الدكتور في محاضرته التي قدمها أمام الحضور توصيات وحلولاً مقترحة لمشكلة الحد من خدمات الشبكة باستخدام تقنيات وأساليب تعلم الآلة.

ويذكر أن هذا المؤتمر عقد ليناقش أهم المواضيع المتعلقة في علم البيانات وتعلم الآلة والإحصاء وهو حدث سنوي تشرف عليه جامعة يوزونجويل- وقد حقق هذا المؤتمر فرصة جيدة لمناقشة أخر التطورات في هذا المجال التي اتاحت للمشاركين فرصاً لمناقشة القضايا النظرية والعملية الجديدة، ومن الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر يعد من أوائل المؤتمرات التي تختص بعلم البيانات وتطبيقاتها في تركيا.

والمتابع لحجم كل تلك النشاطات والمشاركات البحثية لجامعة الزرقاء في تلك المؤتمرات الدولية، ومدى تنوع المواضيع التي طرحت أمام عدد كبير من الأكاديميين على مستوى العالم، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك حجم الثقة العالية التي تتمتع بها الجامعة وكفاءة كوادرها التعليمية، والنقلة النوعية التي تخطو بها الجامعة نحو العالمية، والتطوير المستمر لكفاءة كوادرها على المستوى الأكاديمي. بما ينعكس إيجابا على الطلبة ونقل المعرفة إليهم بأبرز الحقول العلمية.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر